شعبة الهلال الأحمر في سلمية
مرحباً بكم في منتدى شعبة الهلال الأحمر في سلمية
(أنتم الخير ونحن طريقه)
رئيس شعبة الهلال الأحمر في سلمية: الدكتور إسماعيل خضور
رئيس لجنة الشباب والكوارث : المهندس إسماعيل شحود الحصري
يديرالمنتدى...... سمير جمول

شعبة الهلال الأحمر في سلمية

عطاء إنساني لاينضب
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
شعبة الهلال الأحمر في سلمية - خلف المركز الصحي -رقم الهاتف 033/830100
تقييم شعبة الهلال الأحمر في سلمية كل فترة دورات تمريض وإسعافات أولية متعددة بإشراف مدربات تمريض مختصات للإستفسار الهلال الأحمر 033/830100
بدعوة من شعبة الهلال الأحمر في سلمية وبرعاية من مؤسسة الآغاخان تقوم فعاليات سلمية ..المجلس المحلي ...المنطقة الصحية ..دائر الخدمات الصحية في المجلس الإسماعيلي الوطني وباقي الفعاليات الأهلية في حملة الوقاية من الأمراض السارية
تحذير .........تحــــــ تحذيرـــــــــذير........تحذير ( مياه الآبار في سلمية غير صالحة للشرب وبشكل عام ...ماذا نفعل( أخبار محلية في سلمية
إقامة دورة اسعاف ميداني في شعبة الهلال الأحمر في سلمية لأعضاء من جمعية أصدقاء سلمية
إقامة دورة اسعاف ميداني في شعبة الهلال الأحمر في سلمية لأعضاء من جمعية أصدقاء سلمية
الوافدون الكرام يرجى الحضور الى شعبة الهلال الأحمر في سلمية لملء استمارة لمن يريد الاستفادة من فرش اسفنج وحرامات وشكرا

شاطر | 
 

 معاني سلمونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يامن كحيل
عضو مميز
عضو مميز
avatar

عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 16/10/2010

مُساهمةموضوع: معاني سلمونية   الخميس مارس 24, 2011 2:53 pm

معاني سلمونية
إليكم بعض المعاني السلمونية:
خشوقة = ملعقة
سقرق = كوب
بوزك = فمكَ
تبسه = صحن سجائر
كييس = جميل وحلو
مفنح = مُسرع
خشم = أنف
بشلوقه = شحاط
قضوضة = سندويشة
تتنوسف,تتزهرم = تأكل
قلاشين = كلسات,جرابات
عزّه = اشارة تدل على الإستغراب والتعجبهايشة : الرجل الطويل الغبي
طشم : الرجل الغبي
مرخفة : ملعقة السكب الملعقة الكبيرة
زووم : المرقة او عصير الشيء يقال زوم البندورة اي عصيرها وزوم الطبخة اي مرقتها
زووم : العلقة او القتلة او الطرب المبرح يقال عملت للرجل زووم مرتب اي ضربته بشكل شديد
قياس : الفرشة الصغيرة وسميت قياس لانها على مقاس الجسم ولا تتسع لشخصين
خلوص : اي الحلق في الاذن
قز القرد : مصطلح للاستغراب مع دلالة الامتعاض و الاستياء
شلفون : للصبي البالغ من العمر بين 10سنوات الى 15 سنة
قادوس : سطل المياه
سختورة : طبخة تطبخ من امعاء الخاروف وتحشى بالرز واللحم وتسمى في دمشق القشة (الأشة)
الراط : وهو القصبة الطويلة كانت تستخدم في القديم لتعسيف البيت اي تنظيف جدرانه وذلك بوضع قطعة قماش في اعلاهإس = علامة التعجب مع شي ضربة عينلقش:حكي...كلام
لاقوش :تليفون
طقّش:قضى حاجته
دربس:سكّر...دربس الباب:سكر الباب
حــتوك:يعني حاص ولاص كتير
كيلون:الحنك..او الفمما لكش : ما اهتم
هيشل : مستعجل
حاط , لاش : استبدل اللف بياء ستعرف المعنى
لاز , جاز , ماز , خاخ :استبدل اللف بواو و ستعرف المعنىيا سقلي:يا دلّي
هقّف :وقف
غاد:هناك
إنبشمت =شبعت
أتورة +أتوسة=شوي
دبينة =دبانة
ليط وجهو = مسح وجهو
كيل =كوبلجن ( لفظ الجيم بالمصري ) = دست = طشط = وعاء كبير مسطح للغسيل ..
شخاطة = كبريتة
مقرقع = مبهدل
شاروخ بو إصبع = شحاط زنوبة
مجقة = بوسة عنيفة (من الجدة)
شفيتير = شفاه كبيرة
شلاضيم = خدود مكتنزة
بلط = دبق =غليظ
شقلو بعيونو = نظر إليه من الأعلى للأسفل
حاكورة = قطعة أرض صغيرة بين المنازل
شقلعي = أزعر سقرق كمان بتنقال سقروق
ومن أخوات عزا ( يا سقر راسي أنا)ماروطات = الجريات الكبيرة
مشقرق = مبسوط
بلاضيم = شلاضيم
عروبة = غرة الشعر
زاموعة = اعصار قياس ولادي
وكمان في زاموعة الشعر اللي بأم الرأس
زاموقة=زابوقة = دخلة أو طريق صغير مسدود
مبهبط = فضفاض
أجقم = أعوج
ويقال فلان جقم فلان يعني صابو على وجهو طيرلو واجهتو
كضاضة= كوفية
مقرعب = يابس ومجعلك متل كسيد البتنجان
مكرشن= حالة بتصيب الغسبل .......... بيصير خشن
تخر غاد شوي = ممكن تبعدلي شوي بعد اذنك
سقد= شد عزمك
مرهوط= متهدل مسلوت .... يعني ما في كلمة بتعطي المعنى الدقيقأسماء الإشارة السلمونية :
هاكَ : ذلك
هاكِ : تلك
هوكيلي: أولئكغادينة: أي هناك للدلاله على المكان البعيد نسبيا
هانه : بمعنى هنا
هطيل : شاب يسير وتشعر انه يفكر اي ساعة سينام بعد ثلاث سنوات ومبهدل حالو
يااامووو : ماخوذة من يا امي اي يا ماما مصطلح للتحبب من الاطفال
مبلق : صافن صفن في الشيء اي نظر اليه بتمعن مع شرود ذهني
بلق : بفتح القاف اي نظر وادام النظر بالشيء
كروم : كلمة قديمة تقال للرجل اذا اتسخ شاربه من اثر الاكل فيتم تنبيهه بكلمة كروم بمعنى اكرم شاربيك ونظفهم
انمغلت : اي امتلأت معدتي من كثرة الطعام ويمكن ان تقال اني انمغلت من حديث فلان اي انه تكلم كثيرا واعاد الحديث حتى انمغلت اي راح أنفجر منه ومن سخافتو
انتفخ قلبي : بمعنى اني لم اعد احتمل غلاظتك وثقل دمك حل عني بشان الله
شدوقة : اي لقمة او قطعة خبز كبيرة نسبيا
طلع على لساني شعر : يعني اني مللت من كتر ما نبهتك وانت مثل الهطيل ما عما تسمع شي
مقلفن : اي منزعج مستعد للدخول في اي مشغلة او خناقة مع احد
مأفتن : نفس تعريف مقلفن ويمكن القول للرجل لماذا انت مقلفن ومأفتن للدلاله على شدة غضبه وسرعة ثورته
قلفون : تقال اللرجل الدائم التعصيب وتستخدم اكثر مع الاطفال
جاوير : للرجل الاحول الذي يوجد في عيونه حول
مشقة : اي زيارة المريض السريعة ويفضل تكون مع كم كيلو برتقال او موزمونّق= يعني بيحكي وبيسولف وبيساير العالم (يا عمي بو فلان ويا خالتي ام علتان)
لبخة = عكس مونق
دردبيسة= صراحة ما بعرف بالزبط بس يمكن بتنقال للي بيطحش طحش بلا وعي نسيتو كمان كلمة اطمش: اي مسطول
يقطعك: تقال تأففاً ويقال قبلها ممممممممممممممم[color=red]يقطع بداركن على هل السوالف شو كيسين ولله مايا وريدا خرطو مشطي وبدي ابعت امي تحشملي على وحده منهن بس لا لاهدول متل خياته وانا قلبي من العجور منجور بنتاغون أو بنتكون =بنتكور
جوليتي =جيله =القطعة التي نرتديها بدون أكمامشقدّيني:يعني كم؟؟...قديش؟؟
هلقتيني:الآن...هلق...
حشّم:اي طلب للخطبة
قرد: يعني لعما
لقوف: يعني لقمة كبيرة
بحلّق: يعني طلّع
فنجر عيونو : يعني تطلع باستغراب و اندهاش
انطمز : يعني انزعج و قلب خلقتوا
لا بيهش ولا بينش: يعني موفارق معو دق المي و هي مي
قرباطي: يعني مانو متل هل بشر من الغجر و القرباط
حنتر: يعني انزعج و قلب خلقتو و أخد على خاطرو
النملية: مكان لوضع الأغذي و المونة بشكل خاص
حديجي: يعني حفة عند الباب بيقعدوا عليها النسوان و بيشربوا متة و بيطقوا حنك
تكرفت : أي خرج مسرع طلع بلا وعي أي مزومع
مقرود: يعني ممسوخ
يا دلي: يعني ياويلي و تدل على الإستغراب
يا معودة : يعني بعيد الشر
بخاطركن: يعني باي
مبوزم: يعني ضرب بوز ما عجبو
علاك : يعني لت
مقطمشة =صغيرة
مطوبز=يجلس ومؤخرته مرفوعة
مشقرق =مبسوط
مشرعبة=طويلةعم يرتع =عم يبحت = عم والله مابعرف كيف بدي فسرها ..فسروها إنتو أمانةقراقعين : مجموعة أشياء بلا نفع
جلنط = قرع
دريخة =كومة شغلات مو مرتبة
شراطيط = جمع شرط = الخرقة التي تستخدم للمسح
قردف = زت
قبوع = كورنيه ( للبوظة )
ناسوف = هواء بارد جدا
زميتة = برد بدون هواءيتلقمس = إصدار الصوت اثناء الأكل.....
يدرع = اصدار صوت بعد شرب الكولا.....
يشخر = أصدار وت أثناء النوم.....
يجعر = يتكلم بصوت مرتفع......
شلاح= وليست بمعنى انزع ثيابك اتأتي بمعنى ارمي لي هذا الشي يعني شلاحلي مفاتيحك اي ارمي لي والقي مفاتيحكطعجه = ثناه
فقس = جن
طرطورة = دراجة نارية بثلاث عجلات
طريزيني = نسخة حديثة من الطرطورة
فقع، طق = اغتاظ
أبو موزة = دلالة على القوى العليا
يفقس = يهزأ
يصطفل = كما يشاء
طنش = لم يلق بالا
طقاطيق = قراقعين = أشياء متنوعة غير ذات أهمية جنق:يعني زبدية...
زمق:يعني مرّ بسرعة..حتى ما حدا يشوفو
فريرة:يقال ركض متل الفريرة...كناية عن السرعة
خسيلات :مجموعة ملابس بحاجة للغسيل
ضويوي :جمع ضو أي مصباح
ناتور:برد أشد لؤما ً من الزميتة
كفكير:ملعقة من الحجم العائلي
المـَر(بفتح الميم):أداة تشبه الكريك تستعمل لحفر الأرض بضربها بالقدم
الكشو:دقيق الخفان مع بعض الألياف النباتية يستعمل لتلييس التنور من الداخل
يتعشبق عسجرة: يتسلق الشجرة
مضربية:غطاء من القطن يصنع يدويا سميك نوعا ً ما
طراحة :أرق من القييس
لبـِّيط(بتشديد الباء)=فرِّيد(بتشديد الراء)=رفسة بكل معنى الكلمة
نقص:كعتولة ملح بتطلع للويحد وهو عم ياكل
يتشلهب:يبكي تارة ويأخذ نفس تارة أخرى
كنّ هـدا:تقال للطفل إذا كان أشبه بالسعدان
زفـَّاتة(بتشديد الفاء):ريـَّالة توضع للطفل أثناء طعامه ليمارس فن التلغبص على راحتو
دكونة:دكان صغير جدا ً
سفاية= كريك
سفقو الهوى =لطشو أو مرض من الهوى
مسطمة = مسدودة
مبهبط = فاضي
شكيفك = كيفك
مقات = معاد
ربزت= أي نطرت بنفس المكان
شبربوق = مقزوم
حيشات الدكر = بلا تشبيه
ويلاه ويلي ==أوووووه
بلوعة =بلاعة
كتبية = أعتقد تعني مكتبة
كلابية =دشداشة
بكب=بيك أب
مشعوت = متشقق
انبلصت =إنضحك علي
بلابيط =تدل على الغلاظة
هيكلو = هذا هو
مخطة=الوسخ في الأنف
راجع =استفرغ
تواليت=بيت الميالتغملش= الأكل بكميات كبيرة وبشراهة
التنقرش = انو الواحد ياكل من كل صحن لقمة
التنقنق = أكل كميات قليلة وببطء
مهركل= قديم وهريان ومانو مرتب
مرهوط= متهدل
مجقجق= مخبص تخبيص
كشيشير=الخدود
مبشط كيلونو=عم يبتسمتقلاية=اداة من ادواة المطبخ
طوايه =نفسا تقلاية
خراطة=لباس يشبه الداير تلبسه العجائز اثناء الجلي وخصوصة ستي
وكلمة زمق =نفد بجلدو
جعاطة=الله يعزك البصاق الممزوج بالمخاط
نملية=مكان لوضع المونة المنزلية
قطرميز=صندوق من الزجاج يستخدم لوضع المكدوس والزيتون الممون
بورحان= اي دولاب الهواء
بشبقك كف : اي بضربك كف
اللقلوق هوي الانسان اللي بيدور كتير
وكمان بتنقال للي بيطلع تالت بتسماية التركسمتلهوج = العجلة مع عدم التركيز
خسكار = حاجات الشخص وأمتعته
عم يسولف = سوالف = الحكي والكلام
مو = غير ،لا نافية مثل مو مبين ، مو واضح
عم يشرشر = عم يزرب = ينقط السائل
عم = بادئة بمعنى يـ التي تدخل على المضارع جارور:درج مكتب...
مشلفط:متسلخسنطيحة = الجبهة
ويقال فلان مسنطح اذا كان باين على وجهو علامات الغباوة مرهوط = متهدل ، مهلهل
مخلوع = غير متين
مقرقع = قديم ومتهالك
يفدح دريمك = يفضح حريمك ( لا سمح الله)
مكركب = غير مرتاح مع اضطراب
مصيف = مو هيمو شي
مكوكع = ملتف حول نفسه بوضعية الجنين
مطرطق = متل مخلوع ومقرقع
مسوكر = مليئ أو مغلق
مكيف = مبسوط ، مرتاح
طص = شوف=طيصصني =شايفني
خو =مناولة
خي =للانثىنسيت قلكن على
صطنطرني =انتظرني
اصطنطر =انتظرلدينا من أسماء الأدوات
مقليعة = تصنع من الصوف عادة ويستخدمها الراعي من أجل رمي الحجارة لمسافة كبيرة ليخيف بها الأغنام البعيدة
وهي تتألف من جديلتين طويلتين تمسكان بكف بالوسط حيث توضع الحجرة ثم يدورها بشكل دائري سريع ويفلت أحد الطرفين فتنطلق الحجرة بسرعة كبيرة وهي شوي خطيرة عللي مو متعود عليا
نقيفة = لها نفس استخدام المقليعة ولكن تستخدم لرمي العصافير عن الشجر وتتألف من عود بشكل حرف Y وشريطين من المطاط ويفضل شي (شمبرير) متور أو بسكليت تمسكان بكف صغير من الجلد في الوسط
الدست = وهو وعاء كبير من النحاس يستخدم للطبخ
المرغفة = وهي الملعقة الكبيرة المستخدمة مع الدست وهناك مثل يقول : الدست قال للمرغفة يا سودي يا مقرحفة . ويضرب على من يعير الآخرين بشئ وهو لديه ما هو أسوأ من ذاك
مقرحفة = أي سوداء وقبيحة
شمبرير = وهي مشتقة من الإنكليزية chamber وتعني الإطارشم قرين:وتطلق على المرأة القوية الشريرة
شكيفك : وهي جمع بين شلونك وكيفك بمعنى كيف صحتك
حكر : وهي المنطقة الصغيرة او الدخلة في الحارة الصغيرة يقال بيته متل الحكر للكناية عن صغره
ويقال حكرته اي زربته وحصرته في منطة صغيره او نقطة ضعفه ومنها الحاكورة الحارة الصغيرة المسدودة
جعلو سلقدة : وهي شتيمة لانسان اكل حصة غيرة او تناول الطعام بشكل غير مؤدب فيقال له جعلو سلقدة بمعنى انشاء الله سم الهاري
وهراية : نفس معنى جعلو سلقدة وتستخدم بنفس الاستخدامات بمعنى السم الهاري الذي يهري المعدة
وحسكة وسنارة ؟؟؟؟؟ : كمان شتيمة لكثير الكلام وكثير اكل الطعام ويمكن ادراج هذه المصطلحات في دعوة واحدة عندما تكون منزعج من شخص فتقول له وبسرعة جعلو سلقدة وتصمت قليلا وانت تنظر اليه بازدراء وتقول وهراية وتصمت قليلا وتلحقها بكلمة وحسكة وسنارة ؟؟؟؟؟ وهيك بتكون فشيت خلقك تمام
مطنفر : عندما يكون وجه الرجل الو الطفل متنفخ من شدة التعصيب يقال له ليش مطنفر هيك او شبك مطنفر
شبك : وليست الشبك من الشباك او الشبكة بل تاتي من شو بك اي ماذا حل بك اي لماذا انت هيك او منزعج او مريض او معند او مطنفر ....إلخ
ملقسة : وهية اكلة سلمونية تصنع من البرغل وتؤكل حارة وتؤكل باردة حيث تطبخ بالزيت ولكن بعد اكلها والاستمتاع باكلها لازم تجهز حبوب للحموضة في المعدة مألوكس ومشتقاته
قدوم : مع التشديد على الدال شبيه بالجاكوش او المطرقة ولكن من جهة متل المطرقة والجهة الثانية متل الفأس لكن بالعرض
مدلدلق : اي مدلع حالو زيادة عن اللزوم وبيكون غليظ اكثر من العادة او المحتمل مستقد = معتمد ومستعد
مرنخ = لها معنيين الأول بمعنى أن تلقي الشجرة ظلها أما الثاني فهو الانسان المسترخيقالوشة: المنجل الصغير المستخدم في الحصاد
ختلة : مكان مظلم و منزوي
حديجة : مكان اسمني مرتفع قليلا عن مستوى الأرض يوجد عند مدخل باب الدار يستخدم للجلوس في جمعات الحكي ع العالم و شرب المتة
مقلفن : معصب و مكنهكتف وردف : تقال عن المرأة ذات الكتفين العريضين
هلقتين : الآن
كماتين : أيضا
واللهين : أقسم بالله
أيمت : (سكون على التاء) متى
الأربعي : الأربعاء (كان عندي رفيقة بالجامعة إذا بها تعرف كنو الشخص من سلمية تخليه يعد أيام الأسبوع و إذا قال الأربعي بيكون سلموني )
موتير : موتور(دراجة نارية)
ور : زت , شلح , رمى لمسافة بعيدة
بيستيهل ( و ليس بيستاهل) : يستحق
شلاطة : لهاية للولد الصغير
ديناني : أذني
ما قا فيني : لم اعد قادرا
حيشا السامعين : كلامي لا ينطبق عليكم
بعيد من قبالي :نفس (حيشا السامعين)
مجعوص: متسطح على راحتو
تسلبط سلبطة : حصل على ما يريد باستخدام القوة و ليس الحق
و اللي سيمعتك : أي أوافقك الرأي فيما تقولينه / تقولهزوعة:يعني بشعة
حسدو الأقرع ع شعر حويجبو
هدا المثل بنقال لما بيكون واحد طول عمرو منحوس وعايف التنكة ولما بتصير معو شي شغلة كويسة بتبلش العالم تحسدو .
انت من خواشيق المطبخ = انت من أهل البيت
حسدو الأقرع ع شعر حويجبو
هدا المثل بنقال لما بيكون واحد طول عمرو منحوس وعايف التنكة ولما بتصير معو شي شغلة كويسة بتبلش العالم تحسدو .
انت من خواشيق المطبخ = انت من أهل البيتيجقـّر = ينظر بفضول
يدحدح = يقترب بهدوء
يلبط = يضرب الاخر برجله
يدقدس = يبحث عن شيء ما
هيشل = يسير على غير هدى
يبحلق = ينظر الى شيء ما بتدقيق
شـــنـتــير = شخص كبير الحجم
يطحبش = يكسّر
يقطع خملك : تستخدم كشتيمة بمعنى يقطع خبرك او سيرتك يعني انشاء الله تموت او يقتع اترك اي يقطع اثرك بمعنى انت واولادك ونسلك القادم ان لا يبقى شيء من نسلك
ويقطع خملك : خملك على ما اعتقد اتت من الخميلة وهي الحديقة الوارفة وكثيرة الاوراق وخملك المقصود بها حديقتك واوراقك اي قطع الخميلة من مكانها اي خذف نسلك من الوجودزاموعة (أحيانا تقال زابوعة): زوبعة
و يستخدم تعبير (زومع) : أي ركض بسرعة خارقةكتف وردف : تقال عن المرأة ذات الكتفين العريضين
هلقتين : الآن
كماتين : أيضا
و اللهين : أقسم بالله
أيمت : (سكون على التاء) متى
الأربعي : الأربعاء (كان عندي رفيقة بالجامعة إذا بها تعرف كنو الشخص من سلمية تخليه يعد أيام الأسبوع و إذا قال الأربعي بيكون سلموني )
موتير : موتور(دراجة نارية) / خاص بالحارة الشرقية /
ور : زت , شلح , رمى لمسافة بعيدة
بيستيهل ( و ليس بيستاهل) : يستحق
شلاطة : لهاية للولد الصغير
ديناني : أذني
ما قا فيني : لم اعد قادرا
حيشا السامعين : كلامي لا ينطبق عليكم
بعيد من قبالي :نفس (حيشا السامعين)
مجعوص: متسطح على راحتو
تسلبط سلبطة : حصل على ما يريد باستخدام القوة و ليس الحق
و السيمعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معاني سلمونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شعبة الهلال الأحمر في سلمية :: الفئة الأولى :: ثقافة وفن-
انتقل الى: